My poems , short stories and thoughts

Saturday, August 22, 2009

المرآة

This picture is taken by stealthygirl ©2008-2009 - source : deviantart

في المستشفى :
يطلب الطبيب من الزوجة الحديث معها خارج الغرفة . " سيدتي .. يؤسفني أن أخبرك أن الحالة الصحية لزوجك لن تمكنه من العيش لأكثر من عام ، فقلبه لن ... " , تبكي الزوجة بكاءً مكتوما ً. يربت الطبيب على كتفها مواسيا ً ، و يتركها مكتفيا ًبما أخبرها به . لا يكاد الطبيب يبتعد عدة خطوات ، حتى يعود أدراجه إليها ثانية .
-- أعرف صديقا ًلي .. هو طبيب و عالم .. يجري تجربة ًهامة .. و أعتقد أن زوجك يملك الوقت الكافي للاستفادة منها .
-- تجربة ! .. ما هي ؟
-- أعتقد أن الحديث عنها في وجود صديقي سيكون أفضل .
تشكره الزوجة على تجديد أملها . تدخل على زوجها ، فيستشف من حمرة وجهها ما أخبرها به الطبيب عن سوء حالته . تدرك الزوجة ذلك ، فتدنو منه لتجدد لديه الأمل .


في منزل الدكتور(ع) :
تسرح الزوجة و هي تتأمل شهادات الثناء و التقدير المؤطرة التي تملأ الحائط الكائن فوق المدفأة في الواجهة . يلاحظها الطبيب المعالج فيهمس لها : " اطمئني يا سيدتي .. فصديقي رائد في مجاله ، و لولا ثقتي به ، لما كنا هنا الآن " . توميء له الزوجة في توتر . يبدأ الدكتور(ع) كلامه بوجهٍ بشوش : " لقد تقدم الطب في السنوات الاخيرة خطواتٍ عديدة ، تفوق ما تنقله لكم قنوات التلفزة و مواقع الانترنت ، و صديقي الدكتور(س) يعلم ذلك جيدا ً " . يوميء الدكتور(س) موافقا ًعلى كلامه . يكمل : " يستطيع الأطباء في زمننا هذا استبدال قلبك بآخر من أحد المتبرعين ، لكن عليك أولا ً الانتظار لشهور ٍعديدة في قائمة المستقبلين للأعضاء ، و بعدها ربما يرفض جهازك المناعي العضو الجديد ، و حتى لو تقبـّله .. فستعيش على الأكثر عاما ًواحدا ًفقط ، تقضيه في السرير و تحت كم مهول من جرعات الأدوية المثبطة للمناعة والأدوية المنشطة لعضلة القلب " . يزداد توتر الزوجة و تنظر لزوجها متسائلة و الذي يتساءل بدوره : " و ماذا تقترح علينا يا دكتور ؟ " . يعتدل الدكتور(ع) في كرسيه ، و تتحول ملامح وجهه البشوش إلى الجدية : " ما سأقوله الآن هو أمرٌ بالغ السرية .. و لولا مكانة الدكتور(س) عندي لما قمت بهذه المجازفة ..


في قاعدة سرية بالصحراء :
يهبط الزوج و الزوجة من الطائرة المروحية يتقدمهم الدكتور(ع) . و بعد مرورهم عبر عدة أبواب مغلقة بأكواد سرية يضغطها الطبيب بسلاسة ، يجدون طبيبا ًشابا ًفي استقبالهم بوجهٍ بشوش : " مرحبا دكتور(ع) ، لقد أخبرنا قائد المروحية أنكم على وشك الوصول ، و قد قمنا بكافة الاستعدادات اللازمة " . " حسنا ًدكتور(د) " و يتوجه بحديثه نحو الزوجين شارحا ً : " سيأخذكم الدكتور(د) في جولة تعريفية موضحا ًبالتفصيل ما أوجزته لكم البارحة " . يذهب الزوجان مع الدكتور(د) إلى قاعة تشبه قاعات الدرس ، يسألهم الجلوس و يقف جوار جهاز (بروجيكتور) تسقط الصورة المنبعثة منه على شاشة عملاقة .

" سيدتي .. سيدي .. سأشرح لكما الآن خطوات عملية الاستنساخ التي سنقوم بها .. أعرف أن ما سأقوله كلام علمي بحت ، لكني سأحاول تبسيطه قدر الإمكان في الخطوات التالية :
1 - الحصول على بويضة من إحدى المتبرعات ، و قد حصلنا عليها بالفعل
2 - تفريغ هذه البويضة من محتوياتها .
3 - أخذ بعض الخلايا من بشرتك سيدي ، و هي عملية بسيطة و غير مؤلمة .
4 - حقن خلية واحدة من خلايا البشرة في البويضة المفرغة .
5 - تعريض البويضة لعدة صدمات كهربية لتحفيزها على الانقسام ، و نحن بذلك نخدعها و نحملها على الاعتقاد أن ما تم حقنها به هو حيوان منوي ذكري . بعدها سننتظر ليومين حتى يتم الانقسام إلى اثنين و أربعة و ثمانية خلايا جنينية .
6 – الخطوة الأخيرة و فيها يكمن الجديد في تجربتنا . ففي الماضي القريب ، كنا نزرع هذه الخلايا الجنينية في رحم امرأة ، بعدها تسير عملية الاستنساخ كأي عملية حمل و ولادة طبيعية ، لكن كما تعرفان ، بهذه الطريقة سنحتاج إلى عدة سنوات حتى نتمكن من الحصول على حجم القلب المناسب للزرع . ما سنقوم به هو تحفيز نمو الجنين خارج الرحم ، و خلال عدة شهور سيكون الجسد المستنسخ قد مر بمراحل الطفولة و المراهقة و الشباب ، بعدها سيكون جاهزا لاستخلاص قلبه و زرعه لديك " .
كانت الزوجة خلال المحاضرة قد تاهت بين التفاصيل المعقدة ، بينما كان الزوج يفكر في نسب نجاح هذه التجربة من الأساس ..


خارج غرفة العناية الفائقة :
يقف الزوج ممسكا ًبيد زوجته خلف الحائط الزجاجي للغرفة .. يتابعان في ذهول الجنين الذي بدأت تتضح معالمه . وقف الدكتور(ع) إلى جانبهما و قال في سرور : " كما تريان لقد نجحنا في جميع الخطوات التقليدية ، كل ما علينا فعله الآن هو التحلي بالصبر حتى تنتهي المرحلة الأخيرة ، و يكتمل نمو هذا الجسد " ، تتساءل الزوجة : " و كم سننتظر حتى يحدث ذلك ؟ " ، يرد الدكتور : " على أقل تقدير عشرة أشهر ، قد تبدو هذه المدة طويلة بعض الشيء ، لكن إذا قمنا بتسريع معدل النمو أكثر من ذلك ، قد تنتج تشوهات و عيوب جسدية بالغة ، و ربما تطال القلب الذي هو مرادنا " .


في منزل الزوجين :
بعد مرور سبعة أشهر منذ بدء عملية الاستنساخ . الزوج يرقد في الفراش و قد ساءت حالته للغاية . تدخل عليه الزوجة قادمة ً للتو من القاعدة السرية . يسألها زوجها :
-- ها .. ما الأخبار ؟
-- لقد وصل جسديا ًلمرحلة المراهقة .. يطلقون عليه هناك اسم (الجسد بيتا) .. أراه اسما ًسخيفا ً.. لكنْ ما يهمني هو أن يستمر نجاح التجربة حتى النهاية .
-- ماذا تقصدين بأنه " وصل جسديا ً لمرحلة المراهقة " ؟
-- أقصد أن جسده جسد صبي في الثامنة عشرة ، لكن عقله .. عقل طفل ٍ في السنة الأولى من عمره . لم يزل يرمقني بتلك النظرة البلهاء كلما لمحني أراقبه من خلف الزجاج أو أتحدث مع الدكتور(ع) .
-- و ما تفسير الدكتور(ع) لذلك ؟
-- يقول .. إن ذلك كان شيئا ًمتوقعا ً، فالعقاقير التي يحقنونه بها ليلَ نهار قادرة فقط على تحفيز نمو جسده ، أما المخ فيحتاج إلى أكثر من ذلك .. يحتاج إلى تجارب حياتية و احتكاك بالناس و بالمؤثرات الخارجية . و هو لا يبالي بذلك كثيرا ً، فعلى حسب قوله .. كما كانت البويضة المفرغة وعاءً له عند بداية تكوينه .. فـ(الجسد بيتا) وعاء للقلب المراد حتى اكتمال تكوينه .
-- لا أدري يا زوجتي العزيزة .. لكني أشعر برغبةٍ ملحة في رؤيته .. أعلم أن الطبيب منعني من مغادرة الفراش .. لكني أجد هذه الرغبة تلازمني طوال الوقت .


خارج غرفة العناية الفائقة :
يقف الرجل خلف الحاجز الزجاجي يراقب (الجسد بيتا) جالسا على الأرض يلهو ببعض الألعاب . يلمحه (الجسد بيتا) ، فينهض و يتجه نحوه . يقف الاثنان وجها ً لوجه ، لا يفصل بينهما سوى لوح الزجاج و نظرات الذهول . كان الرجل كمن ينظر لصورته في المرآة ! يضحك (الجسد بيتا) ضحكة طفولية تـُخرج الرجل من ذهوله , و يبسط كفه على الزجاج محاولا ً ملامسة شبيهه . يخشى الرجل من التعلق به ، فينصرف و يتركه لاصقا ً وجهه و ذراعيه على الزجاج محاولا ً اختراقه . يكتشف (الجسد بيتا) عجزه عن اختراق الزجاج .. فينخرط في البكاء .


في منزل الزوجين :
تصيح الزوجة في وجه زوجها : ماذا تعني بهذا الكلام .. هل جننت !
-- الجنون هو أن نرتكب جريمة شنيعة كهذه .
-- و أين كان كلامك هذا منذ البداية .. الآن فقط تدرك ما نفعله .. بعد مرور عشرة أشهر كاملة .
-- ألم تنظري إلى البراءة الكامنة في عينيه .. ألم تشاهدي ضحكته الطفولية التي يستقبلنا بها كلما رآنا .
-- نعم .. نعم ، رأيت ضحكته البلهاء ألف مرة طوال عشرة أشهر كاملة من الذهاب و الإياب .
-- هل زالت المحبة و الرحمة من قلبك .. أنا لا أصدق أنك نفس المرأة الحنون التي تزوجتها .
-- إن كنت تعتبر خوفي على حياتك , و حبي الأعمى لك قسوة ، فأنا أعشق تلك القسوة .
-- يا عزيزتي .. الامور لا توزن هكذا ، فمهما كان هذا الجسد ، هو في النهاية بشر ، و ليس أي بشر ، بل بمثابة الابن أو الأخ لي .
-- ها أنت ذا تسئ وزن الأمور .. إياك أن تسمه ابنك .. فبطني لم تحمل هذا المخلوق الغريب ، كما أنك تعلم جيدا أنه ليس أخا ً لك . إنه مجرد وعاء يحفظ القلب الذي تريده .. مجرد خلية من جسدك كآلاف الخلايا التي تذبل و تموت كل يوم دون أن تشعر بها .
-- و هل في اعتقادك إن ماتت هذه الخلية .. أني لن أشعر بها ؟


في القاعدة السرية :
طاقم التمريض يحاول السيطرة على (الجسد بيتا) الذي دخل في حالة هياج خلال نقله من غرفة العناية الفائقة إلى غرفة العمليات ، كأنه على دراية بالمصير الذي ينتظره . في الحقيقة .. هياجه كان بسبب مغادرته للغرفة التي كانت له بمثابة الرحم .. الأم .. الوطن طوال فترة حياته القصيرة . كان ذلك تفسير الدكتور(ع) الذي لم يتأثر بدموع الطفل/ الرجل . كل ما كان يشغله هو استكمال تجربته حتى النهاية . في هذه الأثناء ، كان الزوج مستلق ٍ على طاولة العمليات ، مستسلما ً تحت ضغوط زوجته و الدكتور(ع) . كان لا يزال رافضا لما يقومون به ، لكنه لم يستطع مقاومة دموع زوجته و توسلاتها في المرة الأخيرة التي ناقشا فيها هذا الأمر .

استطاع الفريق الطبي أخيرا السيطرة على (الجسد بيتا) بعد حقنه بالمهدئات . أدخلوه غرفة العمليات ، و وضعوه على طاولة عمليات ثانية في الجهة الأخرى من الغرفة . اقترب طبيب التخدير من الزوج ليشرح له ما سيحدث : " سيقوم الفريق الطبي الأول باستخراج القلب من (الجسد بيتا) ، في هذه الأثناء سيكون الفريق الثاني قد بدأ في شق صدرك استعدادا ً لاستقبال القلب الجديد " . قالها هكذا ببساطة ، و كأن ما سيحدث في اللحظات المقبلة ليس بجريمة . هكذا فكر الزوج و هو يتهاوى تحت سطوة المخدر ، بينما كان (المونيتور) في الجهة الأخرى من الغرفة يصفر بوحشية معلنا ًوفاة (الجسد بيتا) بعد انتزاع قلبه .

استمرت عملية زرع القلب الجديد ساعاتٍ و ساعات . و عندما انتهى الأطباء من الزرع .. قال قائد الفريق بفخر : " و الآن أيها السادة .. يفصلنا عن نجاح التجربة لحظات في انتظار أن ينبض القلب الجديد بالحياة " ، لكن يطول انتظارهم لما يقارب الساعة ، قاموا خلالها بالتدليك اليدوي للقلب ، و قاموا بصدمه كهربيا ًبجهاز الصدمات ، بينما استمر (المونيتور) في الصفير معلنا ً لهم رفضه للجريمة .

1 التعليقات:

Anonymous said...

I absolutely love your blog and find many of your post's to be what precisely I'm
looking for. Would you offer guest writers to write content for you personally?
I wouldn't mind creating a post or elaborating on a lot of
the subjects you write about here. Again, awesome site!



Here is my web site minuman berenergi aman